الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
يشرفنا انضمامك لنا ** هذة الرساله تفيد بانك غير مسجل معنا . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
المواضيع الأخيرة
» برنامج تباك لتحويل الرصيد
الثلاثاء مايو 09, 2017 2:15 pm من طرف ahmedgad

»  كـتـا كـت السـمان عمر يوم48 قرش فى كفر الشيخ .. فقط اتصل بنا
الأحد مايو 07, 2017 9:28 pm من طرف زائر

» تريه فراخ الهندى
السبت مايو 06, 2017 3:43 pm من طرف زائر

» تربيه الفراخ الساسو
الأربعاء أبريل 12, 2017 2:13 pm من طرف زائر

» تريه فراخ الرومى
الأربعاء مارس 22, 2017 9:52 am من طرف عبدالنبي شاهين

» برامج رصيدك لادارة عملية الشحن على الهوا
الثلاثاء فبراير 21, 2017 9:32 am من طرف mrsalh

» السمان الاوربى
الثلاثاء أغسطس 23, 2016 7:43 pm من طرف Admin

» سعر السمان الابيض الاوربى عمر يوم وباقى الاحجام 500 جرام
الثلاثاء أغسطس 23, 2016 7:39 pm من طرف Admin

» السمان الابيض الاوربى وزنه يصل الى 500 جرام فقظ اتصل بنا (01000880542)مصطفى جبريل
الثلاثاء أغسطس 23, 2016 6:10 pm من طرف Admin

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 أمراض السـمان من الجله الزراعيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 265
نقاط : 1073463
تاريخ التسجيل : 11/07/2011

مُساهمةموضوع: أمراض السـمان من الجله الزراعيه   الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 11:21 am



طيور السمان مقاومة نسبيا للعديد من الأمراض، لذلك فإن أمراض السمان لا تشكل خسائر اقتصادية كبيرة حيث أن أغلب الخسائر تنتج عن التربية الخاطئة. وعموما فان معظم امراض السمان تحدث من إصابات داخلية للجهاز الهضمي والتنفسي والبولي وكذلك جهاز وضع البيض وهي لا تختلف كثيرا عن أمراض الطيور الأخري، وفيما يلي سنلقي الضوء علي بعض من هذه الأمراض. أولا: الأمراض الفيروسية: ـ
1 ـ الليكوزس: ويسمي أيضا مرض ابيضاض الدم وهو من أهم الأمراض انتشاراً في معظم الدواجن وتحدث الإصابة به في السمان بين الأسبوع الخامس والأسبوع التاسع من العمر ولا تلاحظ الوفيات إلا بعد البلوغ الجنسي، ويلاحظ في الصفة التشريحية تضخم الطحال من عشرة الي عشرين ضعف حجمه الطبيعي ويعتقد أن الفيروس المسبب له من نوع الريترو المشابه لمسبب المرض في الدواجن.
2 ـ النيوكاسل: بالرغم من أن طيور السمان تتمتع بمناعة طبيعية ضد هذا المرض إلا انه قد تحدث إصابة به علي نطاق ضيق فيحدث نفوق مفاجيء دون ظهور أعراض واضحة وقد تظهر بعض الأعراض العامة مثل الاسهال وتراجع إنتاج البيض واضطرابات في الجهاز العصبي المركزي، ولا ينصح بتحصين السمان ضد هذا المرض حيث قد يؤدي ذلك الي انتشاره
3 ـ ميرك: تؤدي الإصابة بهذا المرض الي حدوث أورام في الكبد والطحال والمبيض وقد تظهر أورام علي الجلد أيضا، ويلاحظ تشريحيا زيادة نسبية في عدد الخلايا اللمفاوية المتعددة الأشكال وتحدث العدوي عن طريق التلامس والفيروس المسبب له من نوع Herpes الذي يمثل صعوبة طبية بالغة لطبيعة نشاطه
4 ـ رينيكولوندوثيليوزس: مسبب هذا المرض فيروس يسمي فيروس البطانة الشبكية العترة تي والعترة الاسترالية وأعراضه علي السمان تشبه الطيور الأخري حيث تحدث أورام في أغلب الأعضاء الداخلية خصوصا الكبد والطحال وتتصف بانتشار كثيف للخلايا أحادية النواة
5 ـ الأنفلونزا: تسببه فيروسات الأنفلونزا التي تحدث اصابات بالجهاز التنفسي تشبه الأمراض التنفسية الأخري كالنيوكاسل، وعموما فان السمان من الطيور الحساسة لأمراض الأنفلونزا المختلفة ويرجع ذلك لوجود اضطرابات في الشروط الصحية لحظائر التربية.
6 ـ التهابات القصبات: ويسببها فيروس من نوع الأدينو وتسير الإصابة بشكل خفي وقد يلاحظ تراجع في إنتاج البيض.
7 ـ الجدري: يسببه فيروس جدري السمان الذي ينتمي الي جدري الطيور، وتظهر الإصابة في الأغشية المخاطية والجلد وفي شكل تسمم دموي عام كما تشبه الإصابة بفيروسات جدري الحمام
8 ـ التهاب المخ والسحايا المعدي: ينتج عن هذه الإصابة تراجع في إنتاج البيض عند الطيور البالغة وصعوبة في التنفس وهبوط عام عند الصيصان ويوجد أنواع من الفيروس تصيب الجهاز العصبي المركزي والمخيخ وفي هذه الحالة يحدث النفوق بنسبة عالية.
ثانيا: الأمراض البكتيرية:
هي الأمراض التي تسببها الجراثيم والميكروبات المختلفة وتختلف أعراضها باختلاف سبب المرض وتشتمل الأعراض عموما علي الإسهال وانخفاض الحيوية وتأخر النمو وتراجع إنتاج البيض كما قد يحدث جفاف وتورمات تحت الجلد واضطرابات عامة راجعة لخلل في وظائف الكبد أو الطحال أو التسم الدموي. ومن هذه الأمراض
1 ـ كوليرا الطيور: العامل المسبب له هو الباستويللا ملتسيدا، وتتصف الإصابة بحدوث نسبة عالية من النفوق المفاجيء
2 ـ السالمونيلا: وتسببه أنواع مختلفة من السالمونيلا.
3 ـ البروتيوس: ويسببه نوعان من البكتيريا، الأولي هي الميرابيليس وتظهر الإصابة في شكل تسمم دموي، والثانية هي الفولجاريس وتظهر الإصابة في شكل التهاب قناة المبيض.
4 ـ كولي جرانيولوماتوزس: ويسمي المرض الحبيبي المعوي ويسببه ميكروب E. Coli والصفة التشريحية عبارة عن تواجد عقد مختلفة الحجم في المخيخ والمخ والأذن الداخلية والوسطي
5 ـ إيريزبيلاس: أو حمرة الخنازير، ويسببه بكتيريا الأيريزبيلرتيكس إنسيديوزا وتظهر الإصابة في شكل إسهال مائي وجفاف واضطرابات عامة مصحوبة بتورم تحت الجلد، والصفة التشريحية تظهر تدمعات "ارتشاحات" في الجهاز الحركي وعضلة القلب والكبد والمبيض.
ثالثا: الأمراض الطفيلية:
تحدث الإصابة بالأمراض الطفيلية نتيجة لإهمال الظروف الصحية للقطيع وأهمها النظافة والتهوية والتغذية الجيدة. والطفيليات التي تصيب السمان إما خارجية مثل القمل والقراد والبراغيث وبعض الحشرات الضارة الأخري، وإما طفيليات داخلية نذكر بعض منها فيها يلي:
1 ـ الكوكسيديا: وعادة ما تحدث خلال التربية الأرضية وتسببها ثلاثة أنواع من الإيميريا هي التنويلا والدسبراز والكورتوتكس وترتفع الإصابة بشكل كبير إذا لم تعالج مبكرا. والأعراض التي تلاحظ عبارة عن التهاب معوي رشحي حاد أو مزمن.
2 ـ الشيلوماستيكس: وأعراضه نفش الريش وهبوط عام وضيق تنفس وإسهال مخاطي مصفر، وتحدث الإصابة في عمر أقل من أسبوع وتكون شديدة بنسبة 100% بينما تندر في الطيور البالغة والصفة التشريحية تظهر في شكل التهاب معوي مع تنكرز سطحي للأغشية المخاطية.
3 ـ الديدان الشعرية: أو الكابيلاريا ومنها نوعا أنيولاتا وأوبسيجناتا وتشبه أعراضه أعراض الكوكسيديا بالإضافة إلي الضعف وفقر الدم وتشاهد الديدان البالغة وبيضها في المريء والحنجرة والأمعاء عند التشريح.
(رابعا) الأمراض الفطرية:
1 ـ الاسبراجيليوس: ويسببه فطر من نوع الفوميكانوس، وأعراضه فقدان الشهية وهبوط وضيق تنفس وتنتهي بالنفوق ويلاحظ في الصفة التشريحية وجود عقد متجبنة بيضاء في الرئتين والأكياس الهوائية والدماغ.
2 ـ الداكتيلاريا: ويسببه فطر من نوع الجالوبوفا ويحدث أعطالا حركية ناتجة عن خلل في الجهاز العصبي، وأعراضه التشريحية التهاب في الدماغ مع تلون وإحمرار شديد في المخيخ وتلاحظ اضطرابات كلوية واحتقانات بولية وجفاف، وهناك أمراض عديدة أخري لا يتسع المجال لذكرها لندرة الاصابة بها، ولأن اتباع الرعاية الصحية السليمة يغني عن الاصابة بهذه الأمراض.
خامسا (أمراض سوء التغذية):
لا تقتصر الأمراض علي المسببات الفيروسية أو البكتيرية أو الطفيلية فقط، بل هناك أمراض سببها سوء التغذية بمعني عدم اتزان الوجبات الغذائية، وعدم تغطية الاحتياجات الضرورية من العناصر الغذائية المختلفة، ونستعرض فيما يلي بعض هذه الأمراض.
1 ـ نقص فيتامين (أ): ويسبب تأخر النمو وعدم الاتزان والشلل ويلاحظ وجود أغشية علي الفم والبلعوم مع تدلي الأجنحة ونفش الريش، ويتم العلاج بإعطاء جرعات علاجية من الفيتامين ومسح العين وإزالة القشور من الانف باستعمال المطهرات.
2 ـ نقص فيتامين (ب): (يسبب ضيق في التنفس ـ وقف النمو ـ فقدان الشهية ـ ضعف تكوين الريش ـ هزال وضعف عام قد ينتهي بالنفوق، ويتم العلاج بإعطاء جرعات علاجية من مجموعة فيتامين (ب) أو إضافة خميرة بيرة للعلف أو مياه الشرب.
3 ـ نقص فيتامين (د): ويسبب أعراض لين عظام وكساح وضعف عام، ويتم العلاج بإضافة الفيتامين في العلف أو مياه الشرب علاوة علي الكالسيوم والفوسفور.
4 ـ نقص فيتامين (هـ): يسبب تأخر النمو والتواء الرأس والرقبة وعدم توافق حركي، ويتم العلاج بإعطاء الطيور جرعات علاجية سريعة في الماء أو العلف ثم ضبط نسبة الفيتامين في العلف بعد ذلك.
5 ـ نقص الأملاح: ويسبب انخفاض معدل النمو وأنيميا ولين عظام وكساح وضعف في نمو الريش وهزال.
ويتم العلاج بإضافة الأملاح وأهمها أملاح الكالسيوم والفوسفور والزنك والمنجنيز والحديد والنحاس والسيلينيوم والكوبلت.
6 ـ زيادة الأملاح: وتسبب تورم في أجزاء مختلفة من الجسم وانتفاخ منطقة الرأس والإسهال والعطش وضيق التنفس، وعدم الا تزان الحركي، ويتم العلاج بخفض نسبة الأملاح في العليقة وتصفية الأورام وتشجيع شرب الماء.
7 ـ اختلال نسب البروتين والطاقة في العلف: المعروف عموما أن نقص البروتين في الغذاء يسبب تأخر أو توقف النمو وضعف عام وأنيميا كما يسبب داء الافتراس ويصبح الطائر عرضة للإصابة بأي من الأمراض المعدية بسهولة نتيجة لضعف الجهاز المناعي، كما أن زيادة نسبة البروتين في العلف تسبب خمول الطائر واجهاد للكلية والجهاز البولي وتسمم دموي، أما نقص الطاقة في العلف، فيسبب تأخر النمو وقلة النشاط والخمول والإجهاد وفقدان الشهية وضعف عام بينما تسبب الزيادة في الطاقة ترسيب الدهون في أجزاء مختلفة من الجسم والسمنة علاوة علي أن هذه الزيادة تكون علي حساب العناصر الغذائية الأخري مما قد يسبب أعراض نقص هذه العناصر.
سادسا (الاحتياطات الواجب مراعاتها للعناية الصحية للسمان):
1 ـ الغذاء
يجب أن يكون العلف متزنا ويفي بالاحتياجات الضرورية من العناصر الغذائية، وأن يتناسب تركيبه مع الحالة الإنتاجية للقطيع، كما يجب أن يكون مخلوطا حديثا نظيفا خاليا من العفونة أو الفطريات أو مسببات الأمراض.
2 ـ النظافة
يجب الاهتمام بنظافة عنابر التربية باستمرار، وذلك بتطهيرها بالمطهرات وتغيير الفرشة (في حالة التربية الأرضية) علي فترات متقاربة وتقليبها باستمرار والاهتمام بنظافة البطاريات (في حالة التربية في بطاريات) وتطهيرها، وكذلك الاهتمام بنظافة المعالف والمساقي والأدوات المزرعية لتجنب انتشار مسببات الأمراض.
3 ـ التهوية والحرارة والرطوبة:
التهوية الجيدة من أهم ما يجب مراعاته عند تربية السمان أو أي طيور أخري، وذلك لمنع انتشار مسببات الأمراض، خاصة أمراض الجهاز التنفسي، كما يجب الاهتمام بضبط درجة الحرارة داخل العنبر، حيث أن نقصها يسبب تكدس الأفراد علي بعضها وزيادتها تسبب اجهاداً حرارياً، وكذلك الرطوبة فزيادتها أو نقصها عن المعدل الطبيعي يسبب نمو الفطريات ومسببات الأمراض، كما يؤدي إلي مشكلات صحية للقطيع.
4 ـ الوقاية والتحصينات:
نظرا لارتفاع أسعار الأدوية العلاجية مقابل انخفاض سعر بيع الوحدة من المنتج النهائي (طائر السمان) لصغر حجمه بالإضافة إلي عدم جدولي العلاج في كثير من الأحيان خصوصا في حالة تمكن المرض وانتشاره في القطيع وبالتالي فإن الاهتمام بالوقاية والتحصينات يعتبر أكثر جدوي، والوقاية تتضمن الرعاية الجيدة للقطيع باتباع الاسلوب الصحيح في التغذية والنظافة والحضانة والتهوية، وكذا الحرارة والرطوبة أما التحصينات فقد وضع البيطريون عدة برامج للتحصين ضد الأمراض الشائعة نذكر منها علي سبيل المثال البرنامج التالي: برنامج تحصين السمان الياباني العمر باليوم.
الإجراء
3: 1 ثلاثة أيام فيتامين أ، د، 35 بمعدل 1جم - لتر ماء شرب.
5: 3 كلور مفينيكول بمعدل 1جم - لتر ماء شرب + فيتامينات.
7: 5 هتشنر 1 B تقطير في أي يوم + فيتامينات.
12: 10 تتراسيكلين أو سلفات نيومايسين بالمعدل الموصي به.
18: 14 لاسوتا في مياه الشرب.
20 زيتي في الواقع لم يجر هذا التحصين.
32: 30 لاسوتا ثم فيتامين 5، 1 جم - لتر ماء شرب لمدة 3 أيام
35 تحصين وقائي ضد الجدري

5 ـ العزل والعلاج يجب علي المربي الناجح مراقبة القطيع مراقبة دقيقة وعزل الافراد التي يشتبه في إصابتها بمرض ما، وعرض الأفراد المعزولة بسرعة علي الطبيب البيطري، وهذه الخطوة تؤدي إلي الاكتشاف المبكر للاصابة بالأمراض وتساعد علي سرعة العلاج في الوقت المناسب قبل انتشار المرض وحدوث الخسائر. يتعرف الطبيب علي المرض من خلال الأعراض الظاهرية ثم عمل الصفة التشريحية للأفراد النافقة ويقرر العلاج المناسب، والذي يبدأ عادة بإزالة أسباب المرض وإعطاء جرعات علاجية من الأدوية المناسبة بجانب رفع حيوية القطيع بزيادة الفيتامينات والأملاح المعدنية سواء في العلف أو مياه الشرب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mostafagpril.hooxs.com
 
أمراض السـمان من الجله الزراعيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مصطفى جبريل :: اسعار السمان عمريوم 48 قرش ( اضغط هنا )-
انتقل الى: